وفاة الفيزيائى "تشو تشوانغ يا"الذى صنع القنبلة الذرية الصينية الأولى

وفاة الفيزيائى الذى صنع القنبلة الذرية الصينية الأولى


القنبلة الذرية - أرشيفية 
القنبلة الذرية - أرشيفية
أعلنت الصين اليوم  الاحد 27 فبراير 2011رسمياً وفاة العالم الفيزيائى الشهير"تشو تشوانغ يا" الذى ساهم فى تطوير أول قنبلة ذرية وأول قنبلة هيدروجينية للصين.

ولد تشو فى مدينة ييتشانج وسط الصين، وحصل على الدكتوراه فى الفيزياء النووية من جامعة ميتشيجان الأمريكية فى عام 1950، وعاد فى نفس العام إلى الصين، وانضم تشو إلى الحزب الشيوعى الصينى عام 1956.

وتوفى العالم الصينى فى بكين عن عمر يناهز السابعة والثمانين عاماً، وكان أحد الأكاديميين البارزين بالأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة، وشغل منصب نائب رئيس المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى (أكبر الهيئات الاستشارية السياسية بالبلاد) فى الفترة ما بين عامى 1994 و2003.

وكانت الصين قد قامت بأول تجربة ناجحة فى مجال التفجير النووى يوم 16 أكتوبر عام 1964، لتصبح آنذاك أول دولة نووية فى قارة آسيا وخامس عضو فى النادى الدولى النووى بعد الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا.

بعد ذلك بثلاثة أعوام، وتحديداً يوم 17 يونيو 1967 قامت الصين بأول تفجير هيدروجينى الأمر الذى مثل نقلة نوعية فى مجال مسيرتها النووية، وعزز من موقف الزعيم الراحل ماوتسى تونج الرافض لانضمام بلاده إلى المعاهدة الدولية لحظر الانتشار النووى.. هذا الموقف الذى استغرق تغييره قرابة عقدين من الزمان قبل أن توافق الصين على الانضمام إلى المعاهدة، ومن ثم تلتزم بسياسة صارمة فى المجال النووى.

ولم تنفك الصين يوماً عن التأكيد بالتعهد بألا تستخدم أو تلوح باستخدام الأسلحة النووية ضد الدول غير النووية أو المناطق الخالية من الأسلحة النووية فى أى وقت وتحت أى ظرف ومهما كان المبرر، لكن الموقف الصينى يبقى منقوصاً فى ظل غياب منظومة قانونية متكاملة.

وتمتلك الصين حوالى 240 رأس حربية نووية مقارنة مع 9400 للولايات المتحدة، و13 ألفاً لروسيا وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن اللجنة الدولية لمنع الانتشار النووى ونزع السلاح.