أكبر كوارث محطات الطاقة في تاريخ الإنسان ليست نووية!

أكبر كوارث محطات الطاقة في تاريخ الإنسان ليست نووية!


 لعل التغطية الإعلامية لتسرب المفاعل النووي في اليابان جعلت الخطر النووي يبدوا وكأنه أسوء الكوارث التي شهدتها محطات الطاقة في تاريخ البشرية. ولكن نتائج إحصاءات الكوارث المماثلة، أظهرت أن الحوادث التي تصيب محطات الطاقة النووية هي أقل خطورة من التي تحدثها المحطات الأخرى لسيما محطات الطاقة المائية.
وتقول أنالي ليويتز في مقالها على موقع (آي أو 9) أنها لا تنكر أن ما يحدث في اليابان أمر مروع، كما لا تحاول في مقالها هذا الاستهانة بمخاطر ما يحدث في محطة فوكوشيما، ولكنها تريد فحسب الإجابة على سؤال ما إن كانت حوادث محطات الطاقة النووية أخطر من حوادث محطات الطاقة الأخرى؟
وصنفت الكاتبة في مقالها قائمة لأسوء وأخطر كوارث محطات الطاقة في التاريخ الحديث، قياساً بعدد القتلى والأضرار المادية، ومدى تأثر المناطق القريبة بالكارثة.
وذكرت ليويتز أن نوع الطاقة التي يتم استخدامها ليس هو السبب الرئيسي لحدوث الكوارث، وإنما سوء تصميم المحطة التي تحتويه.

ووفقاً للدراسة الآتية يظهر أن الحوادث التي تقع في محطات الطاقة المائية هي أخطر أنواع الكوارث لسيما إن كان هناك خلل في تصميم السدود، بدليل أن خسائر كارثة انهيار سد بانكياو بالصين عام 1975 لا تقل عن خسائر كارثة تشيرنوبيل.

كما تبين الدراسة التالية أن كوارث محطات النفط والغاز الطبيعي هي من بين أكثر مصادر الطاقة خطورة وأكثرها تكلفة.  حيث تعتبر كارثة تسرب أكثر من 1 مليار غالون من الحماة السامة في محطة كينغستون للوقود الأحفوري في وادي تينيسي وكارثة تسرب النفط في المنصة النفطية "ديب ووتر هورايزن"، من بين أكبر الكوارث فبرغم من أن الخسائر البشرية فيها كانت محدودة، كلفت كلاهما صناعة النفط والبيئة خسائر كبيرة حيث دمرت عددا كبيرا من الحيوانات البرية والمائية.

ملخص الدراسة:
1975 انهيار سد شيمانتان وبانكياو في الصين
نوع الطاقة: كهرومائية
الخسائر البشرية: وفاة 171 ألف شخص
الخسائر المادية: 8.7 مليار دولار
ماذا حدث: انهار سد شيمانتان في مقاطعة خنان الصينية وفاض منه 15.738  مليار طن من المياه، مما تسبب في فيضانات كبيرة دمرت 18 قرية و1500 منزلا ونتجت عنه الأوبئة والمجاعة.

1979 : انهيار سد مورفي في ولاية غوجارات الهندية
نوع محطة الطاقة : الطاقة الكهرومائية
الخسائر البشرية : حوالي 40 ألف شخص
الخسائر المادية: 1 مليار و24 مليون دولار أميركي
ماذا حدث: تسببت أمطار غزيرة وفيضانات غير معهودة في انفجار سد ماتشو 2، الواقع في نهر ماتشو، وأدى ذلك إلى انهيار الجدار الذي يفصله عن بلدة مورفي في ولاية غوجارات الهندية.

1998 : انفجار خط الأنابيب التابع لشركة النفط الوطنية النيجرية
نوع الطاقة : النفط
الخسائر البشرية : وفاة 1078 شخص حرقاً
الخسائر المادية: 54 مليون دولار
ماذا حدث : تمزق  في خط أنابيب البترول وانفجاره، ما أدى إلى تدمير قريتين، ووفاة المئات حرقاً.

1944: انفجار في منشاة للغاز الطبيعي شرق أوهايو
نوع الطاقة : الغاز الطبيعي المسال
الخسائر البشرية : 130
الخسائر المادية: 890 مليون دولار
ماذا حدث : انفجار في منشأة للغاز الطبيعي المسال دمر 1 ميل مربع من مساحة كليفلاند، أوهايو.

1907: انفجار منجم مونونغا للفحم (فرجينيا الغربية)
نوع الطاقة : الفحم
الخسائر البشرية : 362
الخسائر المادية: 162 مليون دولار أميركي
ماذا حدث: انفجار في المنجم أدى إلى وفاة جميع العمال وتدمير جسر سكة الحديد المؤدية إلى المنجم.

وبالمقابل هذه نتائج أكبر كارثة نووية:
 كارثة تشيرنوبيل للطاقة النووية عام 1986
نوع الطاقة: نووية
الخسائر البشرية: 4056 شخص وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة.
الخسائر المادية: 6.7 مليار دولار
وقعت الكارثة  في السادس من أبريل 1986 في القسم الرابع من مفاعل محطة تشرنوبل بالقرب من مدينة بريبيات في أوكرانيا التي كانت حينذاك واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

وحدثت الكارثة عند إجراء الخبراء بالمحطة تجربة لاختبار أثر انقطاع الكهرباء، وأدى خطأ في التشغيل بعد إغلاق توربينات المياه المستخدمة في تبريد اليورانيوم المستخدم وتوليد الكهرباء إلى ارتفاع حرارة اليورانيوم بالمفاعل الرابع إلى درجة الاشتعال.
وتسبب هذا في انصهار قلب المفاعل الرابع وحدوث انفجارين كبيرين أعقبهما اشتعال النيران بكثافة في هذا المفاعل، وحملت الحرارة والدخان الناتجان من النيران المشتعلة المواد المشعة إلى السماء لمسافة كيلومتر واحد بالمنطقة، وخلفت الانفجارات والحرائق سحابة قاتلة من الإشعاعات النووية انتشرت في أوكرانيا وجارتيها روسيا البيضاء وروسيا.